الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **
2257 - إذا أحب أحدكم أن يحدث ربه فليقرأ القرآن. (خط فر عن أنس). 2258 - إذا ختم العبد القرآن صلى عليه عند ختمه ستون ألف ملك. (فر) عن عمرو بن شعيب. 2259 - أشراف أمتي حملة القرآن، وأصحاب القرآن وأصحاب الليل. (طب هب) عن ابن عباس. 2260 - أعبد الناس أكثرهم تلاوة للقرآن. (فر) عن أبي هريرة. 2261 - أغنى الناس حملة القرآن من جعله الله تعالى في جوفه. (ابن عساكر) عن أبي ذر. 2262 - أعطوا أعينكم حظها من العبادة النظر في المصحف والتفكر فيه والاعتبار عند عجائبه. (الحكيم حب) عن أبي سعيد. 2263 - أفضل العبادة قراءة القرآن. (ابن قانع) عن أسير بن جابر. (السجزي في الابانة) عن أنس. 2264 - أفضل عبادة أمتي تلاوة القرآن. (هب عن النعمان ابن بشير). 2265 - أفضل عبادة أمتي قراءة القرآن نظرا. (الحكيم) عن عبادة بن الصامت. 2266 - الماهر بالقرآن مع السفرة البررة والذي يقرأه ويتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران. (ق د ه) عن عائشة. 2267 - الذي يقرأ القرآن وهو ماهر فيه مع السفرة الكرام البررة والذي يقرأه وهو شاق عليه له أجران. (حم ت) عن عائشة. 2268 - لا يخون قارئ القرآن. (ابن عساكر عن أنس). 2269 - تعلموا القرآن واقرؤوه وارقدوا فإن مثل القرآن لمن تعلم فقرأه وقام به كمثل جراب محشو مسكا يفوح ريحه في كل مكان، ومثل من تعلمه فيرقد وهو في جوفه كمثل جراب أوكي (أوكي ملئ بالمسك وشد فمه) على مسك. (ت ن ه) حب عن أبي هريرة. 2270 - اقرؤوا القرآن واعملوا به، ولا تجفوا عنه ولا تغلوا فيه ولا تأكلوا به ولا تستكثروا به. (حم ع طب هب عن عبد الرحمن ابن شبل). 2271 - اقرؤوا القرآن، فإن الله تعالى لا يعذب قلبا وعى القرآن. (تمام عن أبي أمامة). 2272 - إن عدد درج الجنة عدد أي القرآن فمن دخل الجنة ممن قرأ القرآن لم يكن فوقه أحد. (ابن مردويه) عن عائشة. 2273 - عدد درج الجنة عدد أي القرآن فمن دخل الجنة من أهل القرآن فليس فوقه درجة. (هب) عن عائشة. 2274 - أكرموا حملة القرآن، فمن أكرمهم فقد أكرمني. (فر) عن ابن عمر. 2275 - إن الله تعالى يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين. (م ه) عن عمر. 2276 - إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب. (حم ت ك) عن ابن عباس. 2277 - إن لله تعالى أهلين من الناس هم أهل الله وخاصته. (حم ن ه ك عن أنس). 2278 - أهل القرآن أهل الله وخاصته. (أبو القاسم بن حيدر في مشيخته عن علي). 2279 - أهل القرآن أهل الله. (خط في رواية مالك عن أنس). 2280 - إن لصاحب القرآن عند كل ختم دعوة مستجابة وشجرة في الجنة لو أن غرابا طار من أصلها لم ينته إلى فرعها حتى يدركه الهرم. (خط عن أنس). 2281 - إن لقارئ القرآن دعوة مستجابة فإن شاء صاحبها عجلها في الدنيا وإن شاء أخرها إلى الآخرة. (ابن مردويه عن جابر). 2282 - إن ملكا موكل بالقرآن، فمن قرأ منه شيئا لم يقومه قومه الملك ورفعه. (أبو سعيد السمان) في مشيخته والرافعي في تاريخه عن أنس. 2283 - إن ملكا موكل بالقرآن فمن قرأه من أعجمي أو عربي فلم يقومه قومه الملك ثم رفعه قواما. (الشيرازي في الألقاب) عن أنس. 2284 - إذا قرئ القارئ القرآن فأخطأ أو لحن أو كان أعجميا كتبه الملك كما أنزل. (فر عن ابن عباس). 2285 - إن هذا القرآن مأدبة الله، فاقبلوا من مأدبته ما استطعتم. (ك عن ابن مسعود). 2286 - كل مؤدب يحب أن يؤتى مأدبته، ومأدبة الله القرآن فلا تهجروه. (هب عن سمرة). 2287 - إنكم لا ترجعون إلى الله بشيء أفضل مما خرج يعني القرآن. (حم في الزهد ت عن (في المنتخب ق) جبير بن نفير) مرسلا (ك عن (في المنتخب ك عنه) أبي ذر). 2288 - أهل القرآن عرفاء أهل الجنة. (الحكيم عن أبي أمامة). 2289 - حملة القرآن عرفاء أهل الجنة يوم القيامة. (طب عن الحسين بن علي). 2290 - القراء عرفاء أهل الجنة. (ابن جميع في معجمه والضياء عن أنس). 2291 - البيت الذي يقرأ فيه القرآن يتراءيا لأهل السماء كما تراءيا (في المنتخب - يتراءيا) النجوم لأهل الأرض. (هب عن عائشة). 2292 - حامل القرآن يرقى (في المنتخب موقى). (فر عن عثمان). 2293 - حامل كتاب الله تعالى له في بيت مال المسلمين في كل سنة مائتا دينار. (فر عن سليك الغطفاني). 2294 - حامل القرآن حامل راية الإسلام ومن أكرمه فقد أكرم الله ومن أهانه عليه لعنة الله. (فر عن أبي أمامة). 2295 - حملة القرآن أولياء الله فمن عاداهم فقد عادى الله ومن والاهم فقد والى الله. (فر وابن النجار عن ابن عمر). 2296 - خياركم (في المنتخب خيركم من تعلم القرآن وعلمه) من تعلم القرآن وعلمه. (في المنتخب - خ ت عن على حم د ت ه عثمان) - ه عن سعد). 2297 - خياركم من قرأ القرآن وأقر- انتهى. (ابن الضريس وابن مردويه عن ابن مسعود). 2298 - طوبى لمن يبعث يوم القيامة وجوفه محشو بالقرآن والقرائض والعلم. (فر عن أبي هريرة). 2299 - فضل حملة القرآن على الذي لم يحمله كفضل الخالق على المخلوق. (فر عن ابن عباس). 2300 - عليكم بالقرآن فاتخذوه إماما وقائدا، فإنه كلام رب العالمين الذي هو منه وإليه يعود، فآمنوا بمتشابهه واعتبروا بأمثاله. (ابن شاهين في السنة وابن مردويه عن علي). 2301 - فضل القرآن على سائر الكلام، كفضل الرحمن هي سائر خلقه. (ع في معجمه هب عن أبي هريرة). 2302 - فضل قراءة القرآن نظرا على من يقرأه ظاهرا كفضل الفريضة على النافلة. (أبي عبيد في فضائله عن بعض الصحابة). 2303 - قراءة القرآن في الصلاة أفضل من قراءة القرآن في غير الصلاة وقراءة القرآن في غير الصلاة أفضل من التسبيح والتكبير، والتسبيح أفضل من الصدقة، والصدقة أفضل من الصوم والصوم جنة من النار. (قط في الأفراد هب عن عائشة). 2304 - قراءة الرجل القرآن في غير المصحف ألف درجة وقراءته في المصحف تضاعف على ذلك إلى ألفي درجة. (طب هب) (عن أوس بن أوس الثقفي). 2305 - قراءتك نظرا تضاعف على قراءتك ظاهرا كفضل المكتوبة على النافلة. (ابن مردويه عن عمرو بن أوس). 2306 - القرآن شافع مشفع وماحل مصدق من جعله أمامه قاده إلى الجنة ومن جعله خلفه ساقه إلى النار. (حب هب عن جابر طب هب عن ابن مسعود). 2307 - القرآن غنى لا فقر بعده ولا غنى دونه. (ع ومحمد ابن نصر عن أنس). 2308 - القرآن ألف ألف حرف وسبعة وعشرون ألف حرف فمن قرأه صابرا محتسبا كان له بكل حرف زوجة من الحور العين. (طص عن عمر). 2309 - القرآن هو النور المبين، والذكر الحكيم والصراط المستقيم. (هب عن رجل). 2310 - القرآن هو الدواء. (السجزي في الابانة والقضاعي عن علي). 2311 - كل آية من القرآن درجة في الجنة، ومصباح في بيوتكم. (حل عن ابن عمر). 2312 - لو كان القرآن في إهاب ما أكلته النار. (طب عن عقبة بن عامر وعن عصمة بن مالك). 2313 - لو جمع القرآن في إهاب ما أحرقه الله بالنار. (حب (في المنتخب - هب عن علقمة بن مالك) عن أبي هريرة). 2314 - مع كل ختمة دعوة مستجابة. (هب عن أنس). 2315 - لحامل القرآن دعوة مستجابة. (فر عن أبي أمامة). 2316 - من استمع إلى آية من كتاب الله كتبت له حسنة مضاعفة، ومن تلا آية من كتاب الله كانت له نورا يوم القيامة. (حم عن أبي هريرة). 2317 - من أعطاه الله حفظ كتابه فظن أن أحدا أعطي أفضل مما أعطي فقد غمط أفضل النعمة. (تخ هب عن رجاء الغنوي مرسلا). 2318 - من جمع القرآن متعه الله بعقله حتى يموت. (عد عن أنس). 2319 - من ختم القرآن صلت عليه الملائكة حتى يمسي، ومن ختمه آخر النهار صلت عليه الملائكة حتى يصبح. (حل عن سعد). 2320 - ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده. (د عن أبي هريرة). 2321 - اقرؤوا القرآن فإنكم تؤجرون عليه أما إني لا أقول آلم حرف، ولكن ألف حرف عشر ولام حرف عشر وميم حرف عشر فتلك ثلاثون. (أبو جعفر النحاس في الوقف والابتداء والسجزي في الابانة خط عن ابن مسعود). 2322 - من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها، ولا أقول لكم ألم حرف ولكن، ألف حرف ولام حرف وميم حرف. (تخ ت ك عن ابن مسعود). 2323 - إن القرآن مثله كمثل جراب فيه مسك قد ربطت فاه، فإن فتحته فاح ريح المسك، وإن تركته كان مسكا موضوعا مثل القرآن إن قرأته وإلا فهو في صدرك. (الحكيم عن عثمان). 2324 - أيكم يحب أن يغدو إلى بطحان وإلى العقيق فيأتي منه بناقتين كوماوين زهراوين في غير إثم ولا قطيعة رحم، فلأن يغدوأحدكم إلى المسجد فيتعلم أو يقرأ آيتين من كتاب الله خير له من ناقتين، وثلاث خير له من ثلاث وأربع خير له من أربع ومن أعدادهن من الإبل. (حم م د عن عقبة بن عامر). 2325 - أيحب أحدكم إذا رجع إلى أهله أن يجد ثلاث خلفات عظام سمان فثلاث آيات يقرأهن أحدكم في صلاته خير له من ثلاث خلفات عظام سمان. (م ه (في المنتخب م عن أبي هريرة) عن أبي هريرة). 2326 - تبرك بالقرآن فهو كلام الله. (طب عن الحكم بن عمير). 2327 - لحامل القرآن إذا عمل به فأحل حلاله وحرم حرامه شفع في عشرة من أهل بيته يوم القيامة، كلهم قد وجبت له النار. (طب عن جابر). 2328 - يجيء القرآن يوم القيامة كالرجل الشاحب (الشاحب: المتغير اللون لعارض من مرض أو سفر أو خوف أو جوع أو نحو نهاية) فيقول لصاحبه أنا الذي أسهرت ليلك وأظمأت نهارك. (ه ك) عن بريدة. 2329 - يجيء القرآن يوم القيامة، فيقول يا رب حله فيلبس تاج الكرامة ثم يقول: يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ثم يقول: يا رب ارض عنه فيرضى عنه فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة. (ت ك عن أبي هريرة). 2330 - يقال لصاحب القرآن اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في دار الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية كنت تقرأها. (حم - ه حب ك) عن ابن عمرو. 2331 - يقال لصاحب القرآن إذا دخل الجنة اقرأ واصعد، فيقرأ ويصعد بكل آية درجة حتى يقرأ آخر شيء معه منه. (حم ه) عن أبي سعيد. 2332 - يقول الرب تبارك وتعالى من شغله القرآن وذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين، وفضل كلام الله على سائر الكلام كفضل الله على خلقه. (ت عن أبي سعيد). 2333 - ما من أحد تعلم القرآن ثم نسيه إلا يلقى يوم القيامة أجذم (في الأصل اجزم بالزاي والصواب اجذم بالذال أي مقطوع اليد والحجة مجمع). (حم والدارمي طب حب عن سعد بن عبادة). 2334 - من قرأ القرآن فحفظه فاستظهره وأحل حلاله وحرم حرامه أدخله الله الجنة وشفعه في عشرة من أهل بيته، كلهم قد استوجب النار. (ت ه عن علي). 2335 - من قرأ القرآن، وعمل بما فيه، ألبس والداه تاجا يوم القيامة، ضوءه أحسن من ضوء الشمس في بيوت الدنيا لو كان فيكم فما ظنكم بالذي عمل بهذا. (حم د ك عن معاذ بن أنس). 2336 - لا تسافروا بالقرآن فإني لا آمن أن يناله العدو. (م عن ابن عمر). 2337 - مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ريحها طيب وطعمها طيب، ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة طعمها طيب ولا ريح لها، ومثل الفاجر الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر، ومثل الفاجر الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة طعمها مر ولا ريح لها، ومثل الجليس الصالح كمثل صاحب المسك إن لم يصبك منه شيء أصابك من ريحه ومثل الجليس السوء كمثل صاحب الكير إن لم يصبك من سواده أصابك من دخانه. (د ن) عن أنس. 2338 - مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ريحها طيب وطعمها طيب، ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة لا ريح لها وطعمها حلو، ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ليس لها ريح وطعمها مر. (حم ق 4) عن أبي موسى. 2339 - لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار ورجل أتاه الله ملا فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار. (حم ق ت ه عن ابن عمر). 2340 - لا حسد إلا في اثنتين رجل علمه الله القرآن فهو يتلوه آناء الليل وآناء النهار، فسمعه جاره فقال: ليتني أوتيت مثل ما أوتي فلان فعملت مثل ما عمل، ورجل آتاه الله مالا فهو يهلكه في الحق فقال رجل: ليتني أوتيت مثل ما أوتي فلان فعملت مثل ما يعمل. (حم خ) عن أبي هريرة. الإكمال 2341 - آل القرآن آل الله. (خط) في رواية مالك من طريق محمد بن بزيع المدني عن مالك عن الزهري عن أنس وقال: ابن بزيع مجهول وقال: في الميزان هو باطل. 2342 - إن لله تعالى أهلين من الناس قيل من هم قال أهل الله وخاصته. (ط حم ن ه) والدارمي وابن الضريس والعسكري في الأمثال (ك حب حل) عن أنس (ابن النجار عن النعمان بن بشير). 2343 - أكرموا حملة القرآن فمن أكرمهم فقد أكرم الله ألا فلا تنقصوا حملة القرآن حقوقهم فإنهم من الله بمكان كاد حملة القرآن أن يكونوا أنبياء إلا أنه لا يوحى إليهم. (الديلمي) عن ابن عمر. 2344 - حامل القرآن حامل راية الإسلام، من أكرمه فقد أكرم الله ومن أهانه فعليه لعنة الله عز وجل. (الديلمي) عن أبي أمامة وفيه الكديمي. 2345 - حملة القرآن هم المعلمون كلام الله والمتلبسون بنور الله، من والاهم فقد والى الله، ومن عاداهم فقد عادى الله. (ك) في تاريخه عن علي. 2346 - من أخذ ثلث القرآن وعمل به فقد أخذ أمر ثلث النبوة، ومن أخذ نصف القرآن وعمل به فقد أخذ أمر نصف النبوة ومن أخذ القرآن كله فعمل به فقد أخذ النبوة كلها. (ابن الانباري في المصاحف هب) عن الحسن مرسلا. 2347 - من قرأ القرآن فقد استدرج النبوة من جنبيه غير أنه لا يوحى إليه، لا ينبغي لصاحب القرآن أن يحد (الحدة: بالكسرة وهو ما يعتدل الإنسان من النزق والغضب - انتهى. المختار) مع من حد ولا يجهل مع من يجهل وفي جوفه كلام الله. (ك هب) عن ابن عمرو. 2348 - من قرأ ثلث القرآن فقد أعطي النبوة، ومن قرأ نصف القرآن فقد أعطي نصف النبوة، ومن قرأ ثلثيه فقد أعطي ثلثي النبوة، ومن قرأ القرآن كله فقد أعطي النبوة كلها غير أنه لا يوحى إليه، ويقال له يوم القيامة اقرأ وارقه فيقرأ ويصعد بكل آية درجة حتى ينجز ما معه من القرآن ثم يقال له اقبض فيقبض ثم يقال له هل تدري ما في يدك فإذا في يده اليمنى الخلد وفي يده الأخرى النعيم. (ابن الأنباري في المصاحف هب وابن عساكر عن أبي أمامة) وأورده ابن الجوزي في الموضوعات فلم يصب. (الخطيب عن ابن عمر). 2349 - من قرأ القرآن فكأنما استدرجت النبوة بين جنبيه غير أنه لا يوحى إليه، ومن قرأ القرآن فرأى أن أحدا أعطي أفضل مما أعطى فقد عظم ما صغر الله وصغر ما عظم الله وليس ينبغي لحامل القرآن أن يسفه فيمن يسفه أو يغضب فيمن يغضب أو يحتد فيمن يحتد ولكن يعفو ويصفح لفضل القرآن. (محمد بن نصر طب) عن ابن عمرو (ش عنه) موقوفا. 2350 - من قرأ القرآن فرأى أن من خلق الله أعطي أفضل مما أعطي فقد صغر ما عظم الله وعظم ما صغر الله لا ينبغي لحامل القرآن أن يحد فيمن يحد ولا يجهل فيمن يجهل ولكن يعفو ويصفح لعز القرآن. (الخطيب عن ابن عمر). 2351 - خيركم من تعلم القرآن وعلمه. (كر عن عثمان). 2352 - إن من خياركم وأفاضلكم من تعلم القرآن وعلمه. (كر) عن عثمان. 2353 - خيركم من تعلم القرآن وعلمه، وفضل القرآن على سائر الكلام كفضل الله على خلقه وذلك أنه منه. (ابن الضريس هب) عن عثمان. 2354 - خيركم من قرأ القرآن وأقر- انتهى. (طب) عن ابن مسعود. 2355 - خيركم من قرأ القرآن وأقرأه، لحامل القرآن دعوة مستجابه يدعو بها فيستجاب له. (هب) عن أبي أمامة. 2356 - إن هذا القرآن مأدبة الله، فتعلموا من مأدبته ما استطعتم إن هذا القرآن هو حبل الله والنور المبين، والشفاء النافع عصمة لمن تمسك به، ونجاة لمن اتبعه لا يعوج فيقوم ولا يزيغ فيستعتب ولا تنقضي عجائبه ولا يخلق عن كثرة الرد، فاتلوه فإن الله تعالى يأجركم على تلاوته بكل حرف عشر حسنات، أما إني لا أقول آلم حرف ولكن ألف ولام وميم ولا ألفين أحدكم واضعا إحدى رجليه يدع أن يقرأ سورة البقرة فإن الشيطان يفر من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة، وإن أصفر البيوت لجوف أصفر (في المنتخب - أصفر البيوت لجوف أصفر) من كتاب الله. (ش ومحمد بن نصر وابن الانباري في كتاب المصاحف ك هب عن ابن مسعود). 2357 - أفضل العبادة قراءة القرآن. (ابن قانع عن أسير بن جابر التميمي) (أبونصر السجزي في الابانة عن أنس). 2358 - أفضل عبادة أمتي قراءة القرآن نظرا. (الحكيم عن عبادة بن الصامت). 2359 - أفضل عبادة أمتي قراءة القرآن. (هب والسجزي في الابانة والديلمي) عن النعمان بن بشير. 2360 - إن فضل كلام الله على سائر الكلام كفضل الله على سائر خلقه. (ابن الضريس) عن شهر بن حوشب مرسلا. 2361 - إن فضل القرآن على سائر الكلام كفضل الله على خلقه، وذلك أن القرآن منه خرج وإليه يعود. (ابن النجار عن عثمان رضي الله عنه - (ن - ابن مردويه عن علي) إنكم لن ترجعوا إلى الله بشيء أحب إليه من شيء خرج منه يعني القرآن. (ك عن جبير بن نفير عن بن عامر). 2362 - القرآن أفضل من كل شيء دون الله، وفضل القرآن على سائر الكلام كفضل الله على خلقه فمن وقر القرآن فقد وقر الله ومن لم يوقر القرآن فقد استخف بحق الله وحرمة القرآن عند الله كحرمة الوالد على ولده القرآن شافع مشفع وماحل مصدق فمن شفع له القرآن شفع، ومن محل (محل: خاصم) به القرآن صدق ومن جعل القرآن أمامه قاده إلى الجنة، ومن جعله خلفه ساقه إلى النار، حملة القرآن هم المحفوفون برحمة الله الملبسون نور الله المتعلمون كلام الله من عاداهم فقد عادى الله، ومن والاهم فقد والى الله يقول الله عز وجل يا حملة كتاب الله، استجيبوا لله بتوقير كتابه يزدكم حبا ويحببكم إلى خلقه يدفع عن مستمع القرآن سوء الدنيا ويدفع عن تالي القرآن بلوى الآخرة، ولمستمع آية من كتاب الله خير له من صبير ذهبا (قال صاحب المجمع - كان له خير من صبير ذهبا هو اسم جبل باليمن وقيل إنما هو مثل جبل صير بحذف موحدة وهو جبل لطى وكذا هو في حديث على وأما في حديث معاذ فصبير بثبوتها وأما ثبير بالثاء ففي حديث اشرق ثبير بالثاء هو جبل عظيم بمزدلفة وقال صاحب تاج العروس والصبير جبل وقد جاء ذكره في حديث معاذ) وتالي آية من كتاب الله خير له مما تحت أديم السماء وإن في القرآن لسورة تدعى العظيمة عند الله يدعى صاحبها الشريف عند الله تشفع لصاحبها (كذا في المنتخب يشفع صاحبها) يوم القيامة في أكثر من ربيعة ومضر وهي يس. (أبو نصر السجزي في الابانة عن عائشة وقال: هذا من أحسن الحديث وأعز به (كذا وفي المنتخب واعذبه) وليس في إسناده إلا مقبول ثقة الحكيم عن محمد بن علي مرسلا) (ك في تاريخه عن محمد بن الحنفية عن علي بن أبي طالب موصولا). 2363 - القرآن أحب إلى الله من السموات والأرض، ومن فيهن. (أبو نعيم عن ابن عمرو). 2364 - تبرك بالقرآن، فإنه كلام الله. (طب وابن قانع عن الحكيم بن عمير). 2365 - ما يقرب عبد إلى الله بأفضل مما خرج منه يعني القرآن. (مطين وابن مندة عن زيد بن ارطأة عن جبير بن نوفل (قال ابن حبان يقال ان له صحبة - الاصابة). 2366 - ما تقرب العباد إلى الله بشيء أحب إليه مما خرج منه. (ابن السني عن زيد بن ارطأة عن أبي أمامة). 2367 - عليكم بالقرآن فإنه كلام رب العالمين الذي هو منه واعتبروا بأمثاله. (أبوعمرو الداني في طبقات القراء عن علي) وسنده ضعيف. 2368 - عليكم بتعلم القرآن، وكثرة تلاوته وكثرة عجائبه تنالون به الدرجات في الجنة. (أبو الشيخ وأبو نعيم عن علي). 2369 - تعلموا القرآن والتمسوا غرائبه وغرائبه فرائضه وفرائضه حدوده وحدوده حلال وحرام ومحكم ومتشابه وأمثال فأحلوا حلاله وحرموا حرامه واعملوا بمحكمه وآمنوا بمتشابهه واعتبروا بأمثاله. (الديلمي عن أبي هريرة). 2370 - نزل القرآن على أمر ونهي، وحلال وحرام، ومحكم ومتشابه وأمثال فأحلوا حلاله وحرموا حرامه، وافعلوا ما أمرتم به وانتهوا عما نهيتم عنه واعملوا بمحكمه وآمنوا بمتشابهه وقولوا آمنا به كل من عند ربنا. (الديلمي عن أبي سعيد). 2371 - نزل الكتاب الأول من باب واحد على حرف واحد ونزل القرآن من سبعة أبواب على سبعة أحرف زاجرا وآمرا، وحلالا وحراما، ومحكما ومتشابها، وأمثالا فأحلوا حلاله وحرموا حرامه فافعلوا ما أمرتم به وانتهوا عما نهيتم عنه واعتبروا بأمثاله واعملوا بمحكمه وآمنوا بمتشابهه وقولوا آمنا به كل من عند ربنا. (ك) عن ابن مسعود. 2372 - تعلموا القرآن وعلموه الناس، وتعلموا الفرائض وعلموها الناس فإني امرؤ مقبوض، وإن العلم سيقبض وتظهر الفتن حتى يختلف الاثنان في الفريضة لا يجدان من يقضي بها. (ك ق) عن ابن مسعود. 2373 - تعلموا كتاب الله وافشوه، وتعاهدوه وتغنوا به، فوالذي نفس محمد بيده لهو أشد تفصيا من صدور الرجال من المخاض في العقل. (ش حم) ومحمد بن نصر (طب حب هب) عن عقبة بن عامر. 2374 - تعلموا القرآن وأقرئوه واقرأوا منه ما تيسر، فوالذي نفس محمد بيده لهو أشد تفصيا من الإبل المعقلة (عقل البعير: هو أن نثني وظيفه مع ذراعه، فتشدهما جميعا في وسط الذراع بحبل وذلك هو العقال. - انتهى. مصباح.) تعلموا أنه من قرأ خمسين آية في ليلة لم يكتب من الغافلين، ومن قرأ بمائة آية في ليلة كتب من القانتين، ومن قرأ بمائتي آية في ليلة لم يحاجه القرآن تلك الليلة ومن قرأ بخمس مائة آية في ليلة إلى ألف آية أصبح وله قنطار من الجنة. (أبو نصر) عن أنس. 2375 - ألا من تعلم القرآن وعلمه وعمل بما فيه فأنا له سائق إلى الجنة ودليل إلى الجنة. (كر) عن إبراهيم بن هدبة عن أنس. 2376 - من تعلم القرآن وعلمه وأخذ بما فيه كان له شفيعا ودليلا إلى الجنة. (ابن عساكر) عن أبي هدبة عن أنس. 2377 - يا علي تعلم القرآن وعلمه الناس فلك بكل حرف عشر حسنات فإن مت مت شهيدا، يا علي تعلم القرآن وعلمه الناس فإن مت حجت الملائكة إلى قبرك كما تحج الناس إلى بيت الله العتيق. (أبو نعيم) عن علي. 2378 - تعلموا القرآن واتلوه فإن الله جازيكم على تلاوته بكل حرف عشر حسنات أما إني لا أقول آلم حرف. (ابن الضريس) عن ابن مسعود. 2379 - تعلموا القرآن واسألوا الله به الجنة قبل أن يتعلمه قوم يسألون به الدنيا فإن القرآن يتعلمه ثلاثة نفر رجل يباهي به ورجل يستأكل به ورجل يقرأه الله. (ابن نصر هب) عن أبي سعيد. 2380 - من قرأ القرآن فليسأل الله به فإنه سيأتي أقوام يقرؤون القرآن ويسألون به الناس. (ش ط هب) ز عن عمران بن حصين. 2381 - من تعلم القرآن في شبيبته اختلط بلحمه ودمه، ومن تعلمه في كبره فهو ينفلت (في المنتخب يتفلت) منه وهو يعود فيه فله أجره مرتين. (ك خ في تاريخهما والمرهبي في طلب (ن فضل) العلم وأبو نعيم هب عب وابن النجار) عن أبي هريرة.
|